باخ: لن يتم إجبار الرياضيين على تناول لقاح كوفيد-١٩

تاريخ النشر: الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 5:29 مساءً

قال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الثلاثاء، إنه لن يتم إجبار الرياضيين على تناول لقاح كوفيد-19 قبل ألعاب طوكيو، لكنه أكد أنه ينبغي عليهم “إظهار التضامن” مع اليابانيين.

وزار باخ القرية الأولمبية، اليوم قبل أن يختتم زيارة على مدار يومين بالذهاب إلى الاستاد الوطني.

وقال المسؤول الألماني: “سنشجع الرياضيين على تناول اللقاح بمجرد أن يكون متاحا، لأنه سيكون أفضل لصحتهم، كما أن هذا يظهر التضامن مع زملائهم الرياضيين والشعب الياباني”.

وتحدث باخ، في أول زيارة إلى اليابان منذ قرار تأجيل الألعاب في آذار/مارس الماضي، عن الأثر الإيجابي الذي يمكن أن يتركه اللقاح على إمكانية طوكيو لاستضافة الأولمبياد العام المقبل.

ومن المتوقع مشاركة أكثر من 11 ألف رياضي في ألعاب طوكيو المقرر أن تنطلق في 23 تموز/يوليو، مع قدوم الآلاف أيضا للتنافس في ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

لكن عند السؤال عما إذا كان الرياضيون سيجتازون قائمة الانتظار للحصول على اللقاح بشكل مبكر، أكد باخ أن هذا لن يكون الحال.

وقال باخ للصحفيين في الاستاد الوطني: “لقد أوضحنا الأمر من البداية أن الأولوية ستكون للمرضات والأطباء وكل من يحافظ على أرواح مجتمعنا رغم أزمة فيروس كورونا، وهؤلاء الذين يستحقون الحصول على اللقاح أولا”.

ويعقد منظمو ألعاب طوكيو 2020 اجتماعا هذا الأسبوع، ويأملون في اتخاذ قرار بشأن بعض الإجراءات المناسبة لمكافحة كوفيد-19، ويتضمن ذلك إمكانية السماح للمشجعين بالحضور إلى الملاعب العام المقبل.

واحتشدت مجموعة صغيرة من معارضي إقامة الأولمبياد خارج الاستاد، خلال زيارة باخ وأطلقوا هتافات يمكن سماعها.