الصحة العالمية توصي بعدم استخدام عقار Gilead ضد كوفيد-١٩

تاريخ النشر: الجمعة نوفمبر 20, 2020 1:51 مساءً

أوصت لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية بعدم تناول عقار remdesivir الذي تنتجه شركة Gilead الأميركية كعلاج للمرضى الذين يعانون من كوفيد-19، بغض النظر عن مدى مرضهم، حيث لا يوجد دليل على أنه يحسن فرص البقاء على قيد الحياة.

وتراجع سهم الشركة أمس في وول ستريت بنسبة 0.44% إلى 60.63 دولارا، وسجلت قيمتها السوقية 76 مليار دولار، بحسب موقع ناسداك.

وجدت اللجنة نقصا في الأدلة على أن remdesivir يقلص معدل الوفيات لدى من تناولونه أو يؤدي إلى تخفيض الوقت اللازم للشفاء.

تعتبر هذه النصيحة التي قدمتها منظمة الصحة العالمية ضربة للدواء، الذي جذب انتباه العالم كعلاج محتمل لكوفيد-19 في الصيف بعد أن أظهرت التجارب المبكرة نتائجه الواعدة.

خفضت الشركة في أكتوبر/تشرين الأول توقعاتها للإيرادات لعام 2020، مرجعة ذلك إلى ترجيحات بطلب أقل من المتوقع وصعوبة التنبؤ بمبيعات remdesivir.

يعد remdesivir وهو مضاد للفيروسات واحدًا من دوائين فقط مصرح بهما حاليًا لعلاج مرضى كوفيد-19، في جميع أنحاء العالم، لكن تجربة كبيرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تُعرف باسم تجربة Solidarity أظهرت الشهر الماضي أن تأثيره ضئيل أو معدوم على معدل الوفيات أو مدة الإقامة في المستشفى عند الإصابة بكورونا.

كان remdesivir أحد الأدوية المستخدمة في علاج عدوى فيروس كورونا للرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وقد ثبت في دراسات سابقة أنه قد قطع وقت الشفاء.

تم اعتماد remdesivir في أكثر من 50 دولة كمضاد للفيروسات وعلاجا لفيروس كورونا.

ارتفعت إيرادات الشركة في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 17% إلى 6.6 مليار دولار مقابل 5.6 مليار دولار في نفس الربع من العام الماضي، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

ارتفع إجمالي المبيعات في الربع الثالث بنسبة 18% إلى 6.5 مليار دولار مقارنة بـ 5.5 مليار دولار في الربع الثالث من 2019، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة مبيعات Veklury وهو العلامة التجارية لعقار remdesivir مدفوعة بحجم أكبر للطلب عليه.

شككت Gilead في نتائج تجربة Solidarity ، وذكرت في بيان أنه تم الاعتراف بعقارها لرعاية وعلاج المرضى المصابين بكوفيد-19، من قبل منظمات محلية موثوقة ويتم تناوله في المستشفيات ضمن بروتوكولات العلاج ضد الوباء.

تشعر Gilead بخيبة أمل من إصدار منظمة الصحة العالمية إرشادات ضد العقار متجاهلة تزايد الحالات بشكل كبير حول العالم وحيث يعتمد الأطباء على remdesivir كأول علاج مضاد للفيروسات معتمد فقط ضد كوفيد-19، بحسب البيان.

قالت لجنة مجموعة تطوير الإرشادات GDG التابعة لمنظمة الصحة العالمية إن توصيتها استندت إلى مراجعة الأدلة التي تضمنت بيانات من 4 تجارب عشوائية دولية شملت أكثر من 7000 مريض يعانون من كوفيد-19 وتستدعي حالاتهم الإقامة في المستشفى.

خلصت اللجنة بعد مراجعة الأدلة إلى أن remdesivir ليس له تأثير ملموس على معدلات الوفيات وليست له نتائج مهمة أخرى للمرضى.

تعتبر توصية منظمة الصحة العالمية، غير الملزمة، جزءًا مما يسمى مشروع مصمم لتقديم إرشادات للأطباء لمساعدتهم على اتخاذ قرارات سريرية بشأن المرضى ويمكن تحديثها ومراجعتها مع ظهور أدلة ومعلومات جديدة.

Gilead منظمة الصحة العالمية كورونا