تجربة بوروسيا تلهم كلوب لحل أكبر أزمات ليفربول

تاريخ النشر: السبت نوفمبر 21, 2020 3:46 مساءً

يتمنى يورجن كلوب، مدرب ليفربول، نجاح المدافعين الصاعدين في تعويض الغائبين، وسط أزمة إصابات لبطل الدوري الإنجليزي الممتاز.

وسيغيب المدافعان فيرجيل فان دايك وجو جوميز حتى نهاية الموسم، بعد الخضوع لجراحتين بالركبة، ومن المتوقع أن يراهن كلوب على نات فيلبس والصاعد ريس وليامز لمعاونة جويل ماتيب في قلب الدفاع.

تجربة دورتموند

وأشار كلوب إلى أنه عاش موقفا مشابها في بوروسيا دورتموند عندما اعتمد على نيفين سوبوتيتش وماتس هوملز، حين كانا من الناشئين واكتسبا الخبرة في الدفاع، وساهما في التتويج بلقب الدوري الألماني في موسمين متتاليين.

وأبلغ كلوب الصحفيين قبل مواجهة ليستر سيتي في الدوري، غدا الأحد: “لا يمكن مقارنة المواقف حاليا لكنني أريد الإشارة إلى أنني عندما دربت دورتموند في 2008، كان قلبا الدفاع سوبوتيتش وهوملز هذا الشتاء يبلغان 19 و20 عاما”.

وأضاف: “اعتمدنا عليهما طيلة الموسم ونملك مواهب هنا أيضا في أعمار 18 و19 و23 عاما، بجانب عناصر الخبرة وتوجد فرص للجميع”.

وتابع: “يوجد لاعبو وسط أيضا يمكنهم القيام بأدوار دفاعية لكن ليس في الوقت الحالي، وننتظر عودتهم في الأسابيع المقبلة”.

وانتقل لاعب الوسط البرازيلي فابينيو إلى قلب الدفاع قبل استبعاده؛ بسبب مشكلة بعضلات الفخذ الخلفية، وأقر المدرب الألماني بأن ليفربول ربما يعزز صفوفه في فترة الانتقالات في يناير/كانون الثاني.

وواصل: “لا أعرف ماذا سيحدث في يناير لأكون صادقا لكننا نبحث عن حلول ونتطلع لفترة الانتقالات بالتأكيد، لكن في الوقت الحالي سنتأقلم مع الوضع”.

إصابة تياجو

وعن شغف الجماهير بعودة تياجو، علق كلوب: “لا أستطيع تغيير هذه الأشياء. علينا التعامل مع عواقب الإصابات والحوادث والأخطاء أو أي شيء آخر يحدث في الفريق”.

وزاد: “إذا كان تياجو يستطيع اللعب كان سيشارك في مباريات سابقة، لكنه لم يستطع، وهو الآن يتدرب على أرض الملعب، ويركض ويقوم بالكثير من الأشياء، ولن يمر وقت طويل له بعيدًا عن اللقاءات”.

وأردف: “في البداية حصلنا على صور مروعة لإصابة فان دايك، لذا شعرنا بالارتياح نوعًا ما لأن حالة تياجو ليست بهذه الخطورة، لكن كان واضحًا أن غيابه لن يكون لمدة يومين أو ثلاثة”.

واستطرد: “في البداية اعتقدنا أن حالة اللاعب ستستقر بسرعة، لكن هذا الأمر لم يحدث، ويجب علينا تقبله، لذا لن نتعجل عودته، وسنجهز تياجو للمشاركة فيما تبقى من الموسم، وليس فقط للمباراة الأولى له عقب الإصابة”.

وأتم: “يجب أن يشارك اللاعبون في التدريبات الكبيرة مع الفريق لأكثر من مرة، حتى نتأكد من حالتهم، وفابينيو كان جزءًا من ذلك، لكني لا أعرف وضعه حتى الآن، وكيف سيكون رد فعله، إلا أنه كان جزءًا من التدريب العادي للفريق”.

بوروسيا دورتموند الدوري الألماني الدوري الإنجليزي ليفربول يورجن كلوب