بوتين أمام قمة العشرين: تحديات البشرية في ٢٠٢٠ غير مسبوقة

تاريخ النشر: السبت نوفمبر 21, 2020 8:12 مساءً

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، إن المستوى الكبير للبطالة والفقر من أهم التحديات التي تواجه العالم الآن.

وأضاف بوتين، خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين اليوم السبت، أن نمو الاقتصادات الوطنية قد تعرض لتقويض خطير، مضيفا” وباء كورونا أودى بالفعل بمئات الآلاف من الأرواح، وفقد الملايين وظائفهم ودخلهم”

وانطلقت اليوم السبت الدورة الـ15 لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين (G20) افتراضياً، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتابع قائلا وفق وسائل إعلام روسية “دور مجموعة العشرين هنا هو منع حدوث ذلك”.

وأضاف بوتين” أن حجم المشكلات التي واجهتها البشرية في عام 2020 غير مسبوق ، فهناك أزمة اقتصادية منهجية ، لم يعرف حجمها العالم منذ الكساد الكبير”.

وأشار إلى أن “تخفيض قيمة العملات الوطنية، وخاصة بالنسبة للبلدان منخفضة الدخل، يحمل مخاطر كبيرة في حالة الجائحة، حيث تتراجع عائداتها المالية، بينما تتزايد الحاجة إلى تخصيص أموال لمكافحة فيروس كورونا، وبالتالي زيادة تكلفة خدمة الديون العامة”.

وشدد الرئيس الروسي في كلمته خلال أعمال القمة على ضروة ضمان وصول الجميع إلى اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن الولايات المتحدة أسهمت بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد العالمي.

ودعا العاهل السعودي الملك سلمان عبدالعزيز آل سعود، السبت، دول مجموعة العشرين إلى الارتقاء معا لمستوى التحدي المرتبط بجائحة كورونا.

جاء ذلك في مستهل الدورة الـ15 لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين (G20) افتراضياً.

وقال العاهل السعودي: “تسببت في خسائر اقتصادية واحتماعية على مستوى العالم، وتعهدنا في قمة غير عادية في مارس/أذار الماضي لتوفير الموارد العادلة لتجاوز الأزمة بـ21 مليار دولارا”.

بوتين مجموعة العشرين