أطعمة مفيدة للوقاية من انسداد الشرايين .. تعرف عليها

تاريخ النشر: الأحد نوفمبر 22, 2020 4:06 مساءً

يحدث تصلب الشرايين عندما تتراكم الرواسب الدهنية على طول جدران الشرايين، وتعرف هذه الحالة باسم انسداد لأو تصلب الشرايين، وهو عبارة عن مرض التهابي مزمن يؤدي إلى تضيق الشرايين، وإعاقة عملية تدفق الدم إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم، ما يتسبب في الإصابة بالجلطات.

الفاصولياء
فاصولياتماتز الفاصوليا بغناها بالألياف، وتشتهر بفوائدها الصحية للوقاية من تصلب الشرايين، كونها تساهم في التحكم في مستويات الكوليسترول، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بانسداد الشرايين.
وأظهرت الأبحاث أيضًا أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفاصوليا قد تخفض معدل ضغط الدم، وتحسن وظائف الشرايين، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2،وهو ما يساعد على تقيلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
السمك
سمك التونةتحتوي الأسماك على نسب عالية من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك أحماض أوميجا 3، وبالتالي قد يساعد تناولها على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
وتشير الدراسات إلى أن أحماض الأوميجا 3 تساعد في تقليل التعبير عن جزيئات الالتصاق الخلوي، وهي بروتينات تسمح للخلايا بالالتصاق ببعضها البعض ومحيطها، والتي يطلقها الجسم استجابةً للالتهابات، وهي قوة دافعة وراء انسداد الشرايين.
الطماطم
طماطمتحتوي الطماطم على المركبات النباتية التي قد تكون مفيدة بشكل خاص للحد من تطور تصلب الشرايين، فهي غنية بمادة الليكوبين الكاروتينية، والتي قد يكون لها فوائد صحية رائعة.
وتشير الدراسات إلى أن تناول الطماطم الغنية بالليكوبين قد يساعد في تقليل الالتهاب وزيادة الكوليسترول الجيد، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
البصل
بصليحتوي البصل على مركبات الكبريت التي قد تساعد في منع التهاب الأوعية الدموية، وتمنع تكتل الصفائح الدموية في الدم، وتزيد من توافر أكسيد النيتريك، وهو ما يساعد على تحسين صحة الشرايين والوقاية من تصلبها.
ثمار الحمضيات
الحمضياتتوفر ثمار الحمضيات مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، والتي تفيد في تقليل الالتهاب، وتساعد على منع الجذور الحرة في الجسم من أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار)، والذي يرتبط بتطور تصلب الشرايين وتطوره.