كيف يؤثر السكري على صحة القلب؟ .. ٦ نصائح ضرورية للحفاظ عليه

تاريخ النشر: الأحد نوفمبر 22, 2020 5:39 مساءً

ترتفع نسب الإصابة بأمراض القلب بين مرضى السكري بشكل ملحوظ، ويرجع السبب الرئيسي إلى الاضطراب الذي تشهده مستويات السكر بالدم وتأثيره على صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى.
العلاقة بين السكري وأمراض القلبهناك عدة عوامل تؤثر سلبًا على صحة مريض السكري بشكل عام، والقلب على وجه الخصوص، ومنها:ارتفاع سكر الدم.
ترتفع نسبة السكر بالدم، عندما لا تفرز خلايا البيتا في البنكرياس هرمون الإنسولين بشكل متوازن أو إذا كان الجسم لا يستخدم الإنسولين بشكل صحيح، وتعرف هذه المشكلة باسم “مقاومة الإنسولين”.ومع ارتفاع نسبة السكر بالدم لفترة طويلة، تفتقد الشرايين للمرونة وتصبح بطانتها الداخلية أكثر خشونة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تدفق الدم فيها بانسيابية، وبالتالي تزداد فرص ترسيب الصفائح الدموية بداخلها، مكوّنة للجلطات.
وإذا تعرضت الأعصاب اللاإرادية للتلف، نتيجة لارتفاع نسبة السكر بالدم، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب، لأن تنظيم ضربات القلب وضغط الدم من الوظائف الهامة التي تقع على عاتقها، وأي خلل تتعرض له، سوف يعود بالسلب على هذه العلامات الحيوية.ارتفاع ضغط الدمعندما يرتفع ضغط الدم عند مريض السكري، يضطر القلب إلى العمل بجهد أكبر، لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى تضخم البطين الأيسر، وقد تتفاقم الحالة إلى الإصابة بالنوبة القلبية أو فشل القلب أو توقف عضلة القلب.
ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثيةيرتبط ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية عند مريض السكري بالعادات الغذائية الخاطئة، مثل تناول الوجبات الدسمة، وزيادة مستوياتهما بالدم عن الحد الطبيعي تؤدي إلى تراكم لويحات من البلاك داخل الشرايين، مما يعرضها للإصابة بالانسداد والتصلب.

زيادة دهون البطنإذا توافرت جميع العوامل السابقة عند مريض السكري، فهذا يؤدي إلى زيادة دهون البطن، وهي من الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض القلب، بحسب بعض الدراسات.
كيفية الحفاظ على صحة القلب في ظل الإصابة بالسكرييمكن لمرضى السكري أن يجعلوا أنفسهم بمنأى عن الإصابة بأمراض القلب، عن طريق الالتزام بالإرشادات التالية:1- اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والدهون الصحية.2- تخصيص وقت من اليوم لممارسة التمارين الرياضية، نظرًا لدورها الفعال في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب والسيطرة على ضغط الدم والحفاظ على مستويات الكوليسترول بالجسم ومنع الدهون من التراكم في منطقة البطن.
الابتعاد عن التوتر والقلق، لأن الضغط النفسي يحفز الغدة الكظرية بالمخ لإفراز المزيد من الأدرينالين والكوريتزول، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر وضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة مقاومة الإنسولين بالجسم.4- الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لأن قلة النوم تسبب ارتفاع للسكر وضغط الدم.5- شرب كميات وفيرة من الماء، لتنشيط الدورة الدموية وضبط نسبة السكر بالدم وتنظيم ضغط الدم.6- تناول الأدوية في المواعيد التي يحددها الطبيب، دون الإخلال بالجرعات، للحفاظ على مستويات السكر والضغط والكوليسترول.