بلازما الدم لعلاج فراغات الشعر

تاريخ النشر: الأحد نوفمبر 22, 2020 6:49 مساءً

مع التطوّر في الطب التجميلي، بات من السهل التخلّص من مشكلات الشعر التي تُسبّب الأرق للعديد من النساء، لا سيما للواتي يعانين من الشعر الخفيف أو تساقطه وحتى الصلع. ولعلّ أهم هذه العلاجات التجميلية، هي تقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي تُعد من العلاجات الثورة المستخدمة في علاج فراغات الشعر والقضاء على مشكلاته كافة؛ إذ تعمل هذه التقنية على تجديد الخلايا واستعادة مكوناتها وحيويتها التي فقدتها. ولأن “سيدتي.نت” يهتم بجمالك، يطلعك على كل ما يجب معرفته حول تقنية بلازما الدم لعلاج فراغات الشعر لتستعدي شعورك بالثقة من جمال الشعر وحيويته.
يُعدّ العلاج بحقن صفائح البلازما والمعروفة اختصارًا بالـ (PRP) تقنية علاجية غير جراحية، حيث يتم سحب عينة من دم المريض نفسه واستخدام أحد الأجهزة الطبية لفصل مكونات الدم واستخراج صفائح البلازما منها تمهيدًا لاستخدامها في الحقن، وذلك لعلاج الكثير من مشكلات الشعر والبشرة باعتبار أنها مستخرجة بشكل طبيعي من جسم الإنسان.
وتتلخص وظيفتها الرئيسة في تسهيل حركة الدم ونقل الغذاء وإذابة المواد العضوية والغير عضوية، وتتكوّن من خليط من البروتينات الأساسية مثل الفيبرينوجين والجلوبيولين وكذلك الألبومين وكذلك الماء الذي يمثل حوالي 92% من تكوين البلازما، بالإضافة إلى بعض الأيونات غير عضوية مثل الكلور والبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفات، كما تحتوي البلازما على نسب بسيطة من الجلوكوز والدهون وبعض الأحماض الأمينية.

طرق تطبيق حقن البلازما للشعر
عند حقن فروة الرأس بالبلازما، تقوم بتجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين، وهما مادتين مكونتين للطبقة الثانية الوسطى للجلد. ما يجعل فروة الرأس قوية وصحية ولها مقدرة على إنبات شعر جديد وتغذيته بالشكل السليم، بالإضافة إلى أن هذه التقنية تساهم في تثبيط الهرمون المسبب لتساقط الشعر. وفيما يأتي، خطوات حقن الشعر:

لا تستغرق عملية الحقن أكثر من 10 دقائق، وتعتمد بشكل رئيس على استخلاص مادة البلازما من مادة الشخص الذي سيجري الحقن.
يُسحب عينة من دم الشخص حوالى 8 ملليلترًا.
يوضع الدم المسحوب في جهاز الطرد المركزي، الذي بدوره يقوم بفصل البلازما عن باقي مكونات الدم؛ ليخرج بعدها سائل مائل للون الأصفر هو البلازما والذي يُعدّ مصدرًا رئيسًا للصفائح الدموية.
يُضاف إلى هذا السائل الكالسيوم، والذي يساعد على نمو الخلايا وتجددها.
يُملء هذا المركب في حقن رفيعة جدًا مخّصصة لحقن فروة الرأس.
يُوضع كريم مخدّر على فروة الرأس؛ لتخفيف من ألم وخز الإبر أثناء الجلسة.
تُحقن فروة الرأس بحقن البلازما، في المناطق التي تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف.
تُكرّر الجلسات مرّة كل أسبوع أو كل أسبوعين وفق حاجة المريض. وعادًة لا يقل عدد جلسات حقن البلازما للشعر عن 3 جلسات ولا تزيد عن 6 جلسات في أغلب الأحيان.