فيصل المقداد وزيرا لخارجية سوريا خلفًا لوليد المعلم.. فمن هو؟

تاريخ النشر: الأحد نوفمبر 22, 2020 7:29 مساءً

قرر الرئيس السوري بشار الأسد، الأحد، تعيين فيصل المقداد وزيرا للخارجية وذلك بعد وفاة وزير الخارجية السابق وليد المعلم، وفق وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”.

وأشارت “سانا” إلى أن الأسد أصدر 3 مراسيم، تقضي بتسمية الدكتور فيصل المقداد وزيراً للخارجية والمغتربين، والدكتور بشار الجعفري نائباً لوزير الخارجية والمغتربين، ونقل السفير بسام الصباغ إلى الوفد الدائم في نيويورك واعتماده مندوباً دائماً للجمهورية العربية السورية لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك”.

من هو فيصل المقداد؟

تقلد منصب نائب وزير الخارجية بين عامي 2006 و2020، وسفير سورية والمندوب الدائم لها في “منظمة الأمم المتحدة”، ونائب المندوب الدائم في ذات المنظمة، ونائب رئيس “الجمعية العامة للأمم المتحدة”، وممثلاً لسورية في “مجلس الأمن الدولي”.

انضم إلى السلك الدبلوماسي في “وزارة الخارجية” عام 1994، وعمل مع الوفد الدائم لسورية في “منظمة الأمم المتحدة” عام 1995، حيث مثل سورية في العديد من المؤتمرات الدولية وشغل عضوية العديد من لجان المنطمة.

كما شغل منصب رئيس “اتحاد الطلاب العالمي”، وكان عضواً في المكتب التنفيذي وعضواً في “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” في “جامعة دمشق”.

حاصل على دكتوراه في الأدب الإنجليزي عام 1993 من “جامعة تشارلز” في جمهورية التشيك، وبكالوريوس في الآداب عام 1978 من “جامعة دمشق”.

بشار الجعفري سوريا نيويورك وليد المعلم فيصل المقداد